أفضل كتب علم النفس

تُعَدُّ اليونان أوَّل مَن درس علم النفس بانتظام على يد فلاسفة عظماء، وأصبحوا الأشهر حول العالم؛ مثل ديمقريطس الذي فسَّر الوظائف الحسية على أساس الحركة، وسقراط الذي أوضح القيم والفضائل؛ كالعدل والشجاعة والخير أيضاً، واهتم في فلسفة الإنسان وفي أحلامه؛ فمن أقواله إنَّ الأحلام تدخل إلى جسم الإنسان عندما يكون في حالة ضعف سواء في أثناء النوم أم في اليقظة.



أمَّا ثاني أشهر الفلاسفة؛ فهو أفلاطون الذي سجل اكتشافات هامة جداً في علم النفس، وأسس نظريات عظيمة؛ مثل نظرية أفلاطون في علم النفس ونظرية المعرفة.

أرسطو أيضاً يُعَدُّ من أوائل علماء النفس وأهمهم الذي قسَّمَ النفس إلى ثلاثة أقسام: أولها النفس النامية التي تُعَدُّ أساس الحياة، وثانيها النفس الحيوانية التي تستخدم الحواس الخمس في الإحساس والحركة، وثالثها تُسمَّى النفس الناطقة التي تُميِّزُ الإنسان من غيره من الكائنات؛ فهي صاحبة التفكير.

تطول قائمة علماء النفس ممَّن حاولوا فكَّ شيفرات النفس البشرية والإجابة عن كافة الأسئلة المتَّصلة بمختلف جوانب الحياة، وصدرت عدة كتب هامة في هذا المجال، سنذكر لك أفضلها؛ كي تحقِّقَ الاستفادة الأكبر من علم النفس في تحسين نمط حياتك.

أهمية علم النفس في حياتنا:

يتخصَّص علمُ النفس في الحالات غير الجسمانية التي لا تحتاج لكي تفهمها إلى طبيب وجراحة ودواء؛ بل تقتصر مهمة عالِم النفس على تقديم النصائح والاستشارات التي تفيد فيما يأتي:

1. القدرة على فهم سلوكات البشر:

ثمَّ القدرة على فهم التصرفات التي تنتج عن الإنسان بصورة منطقية؛ فنحن نخطئ في حكمنا على الآخرين؛ لأنَّ الإنسان بطبعه يرى الأمور من وجهة نظره الخاصة، والقراءة المستمرة للأبحاث والكتب التي تصدر بشأن علم النفس تساعد على توسيع الأفق؛ بهدف فهم التصرفات والسلوك البشري من جميع الزوايا.

2. فهم أنواع الشخصيات للبشر:

بهدف معرفة طريقة معاملة كل منها؛ فلكل إنسان شخصية مختلفة؛ منهم الانطوائي، ومنهم النرجسي، ولكل شخصية طريقة مناسبة لمعالجتها؛ وهذا يُخفِّف من تعقيدات الحياة، ويزيد من القدرة على التأقلم مع المتغيرات من أماكن وظروف وأشخاص أيضاً.

3. تمييز الأمراض من بعضها:

فأحياناً يظنُّ الإنسان أنَّه مصابٌ بمرض معين، أو يعاني أوجاعاً يحسب أنَّ السبب وراء ذلك خلل في الوظائف؛ ليتبين لاحقاً أنَّ السببَ نفسيٌّ، وكل ما يحتاج إليه هو طبيبٌ نفسيٌّ فقط، كما أنَّ علم النفس يدعو إلى عدم اعتماد العلاج بالدواء؛ لأنَّ كثيراً من الحالات النفسية لا يُعَدُّ الدواء حلاً لها؛ بل كل ما يحتاج إليه الشخص هو تنظيمُ سلوكٍ معيَّنٍ.

4. زيادة إمكانية المرء في تطوير نفسه:

لأنَّ مجال علم النفس لا يتوقف على تحليل الشخصية وفهمها؛ بل يحفز الإنسان ليطوِّرَ نفسَه؛ من خلال تسليط الضوء على خبايا الإنسان، والتركيز على نقاط القوة، وتحويل نقاط الضعف إلى نقاط قوة أيضاً؛ فمثلاً يعزز علم النفس ذاكرة الإنسان، كما يعزز المهارات القيادية له، ويعلم الطلاب كيفية استثمار الوقت على النحو الأمثل.

شاهد بالفيديو: 12 قانون في علم النفس إذا فهمتها ستُغيّر حياتك

أفضل كتب علم النفس:

عالم القراءة واسع، وكتب علم النفس كثيرة، وفيما يأتي سنوضح أفضلها:

1. كتاب تفسير الأحلام:

للطبيب النمساوي "سيجموند فرويد" مؤسس علم التحليل النفسي، وهو من الأطباء الذين تركوا أثراً في علم النفس عموماً، فقد قدَّم فرويد نظريات تخص العقل والوعي واللاوعي والعقل الباطن، ويرى أنَّها الطريقة التي يفهم فيها الإنسان نفسه ودوافعه، أمَّا كتابه تفسير الأحلام؛ فيفسِّر فيه فرويد الأحلام على أنَّها تأويل الفرد للواقع الذي يعيشه؛ من ثمَّ يصل من خلال الأحلام إلى الأبعاد النفسية والاجتماعية للنفس البشرية؛ فيتمكَّن من فهم رغبات الإنسان ودوافعه الكامنة في عالم اللاوعي الخاص به، وقد نقَّح فرويد كتابه ثماني مرات على أقلِّ تقدير، وفي طبعته الثالثة أضاف قسماً عن رمزية الحلم.

2. سيكولوجية السعادة:

للكاتب "مايكل أرجايل" وهو عالمُ نفسٍ اجتماعيٍّ بريطانيٍّ، يتحدَّث هذا الكتاب الذي صدر في عام 1987م عن الدراسات المرتبطة بكيفية شعور الإنسان بالسعادة والعوامل التي تساعده على الوصول إلى هذا الشعور؛ كالمال أو العمل.

3. الذكاء العاطفي:

للكاتب "دانيال جولمان"، ويدرس هذا الكتاب الشخصيات واختلافها ودوافعها وتقلباتها، كما يوضِّح الجوانب العقلانية والعاطفية الموجودة في كل الشخصيات، ويعمل على إحداث التوازن بين الجوانب المختلفة، فقد قام الكاتب برحلة بحث علمي عميقة في عواطف الإنسان، ووضَّح كيفيةَ ارتباط الذكاء بالعاطفة باعتماد الأبحاث الطبية التي أُجريَت على دماغ الإنسان.

يرى الكاتب أنَّ الذكاء العاطفي هو أهم من الذكاء العقلي أو العملي؛ لذلك يركز في كتابه على جعل القارئ يمتلك مهارات الذكاء العاطفي؛ ليتمكن من معاملة كل شخصية من الشخصيات المختلفة بذكاء.

4. جوهر الإنسان:

للكاتب، والفيلسوف، والطبيب الألماني الأمريكي "إريك فروم" الذي يقدم في كتاب "جوهر الإنسان" تحليلات لأنماط العنف التي تصدر عن الإنسان؛ فيوضِّح كيفية تكوُّن الدوافع والطاقة التي توجِّهُه للقيام بتلك السلوكات.

يتحدث عن ظن بعض الأشخاص أنَّ البشر خِرافٌ يقومون بتنفيذ ما يُطلَب منهم حتى لو كان شراً، وبعضهم الآخر يرى أنَّهم ذئاب، والجميع لديه حجج لإثبات ذلك، كما يطرح الأسئلة المتَّصلة بالشر والخير والنرجسية الجماعية والفردية أيضاً.

5. العلم الزائف:

للكاتب "بن جولدكري" الذي يرتبط بالعلوم السيئة والرديئة عموماً من أبحاث أو إحصاءات وحسابات غير دقيقة؛ بهدف خداع الناس؛ من ثمَّ يدفع هذا الكتاب الإنسان إلى التساؤل عن صحة كل ما قيل له، وكل ما هو متعارف عليه في مجتمعه، ويُعَدُّ هذا الكتاب سهل القراءة والفهم.

6. أشهر 50 خرافة في علم النفس:

للكُتَّاب الأربعة "ستيفن جاي لين" و"باري إل بايرستاين" و"سكوت ليلينفيلد" و"جون روسيو"، ويوضح هذا الكتاب عدة معلومات وأفكار شائعة خاطئة، وخرافات عن سلوك الإنسان التي يؤمن الناس بصحتها؛ فتحدثوا في هذا الكتاب عن أسباب تصديق الناس تلك الخرافات، وعن الأبحاث التي تعارضها وتثبت أنَّها مجرد خرافات؛ فمثلاً خرافة أنَّ الأضداد تتجاذب دائماً، لا سيَّما في العلاقات العاطفية التي أثبتت الدراسات عدم صحتها.

إقرأ أيضاً: كيف تؤثر الخرافات على أنفسنا؟

7. الابتزاز العاطفي:

للطبيبة النفسية الأمريكية "سوزان فورورد" التي تقدم فيه تقييماً لعلاقاتِ الإنسان مع محيطه؛ فيدرك وقوعه تحت تهديد محبة الآخرين، ويدرك إن كان أحدهم يستغل الصفات الجيدة أو مشاعر معينة يمتلكها؛ من ثمَّ يستطيع الإنسان بناء علاقات إنسانية متوازنة بعيدة عن الابتزاز العاطفي.

8. الاكتئاب:

لطبيب النفس الإكلينيكي "عبد الستار إبراهيم" واسم الكتاب يوضح الاضطراب الذي يتحدث عنه الكتاب الذي يُعَدُّ اضطراب العصر الحديث، ومن أكثر الأمراض النفسية انتشاراً نتيجة تعقيدات الحياة المتزايدة يوماً عن يوم، فيشرح الكاتب مفهوم الاكتئاب، وكيفية معاملته والعلاج النفسي والسلوكي المناسب له.

9. حكايات نفسية:

للكاتب "عادل صادق" الذي يقدم للقارئ عدة حكايات نفسية واقعية بناءً على مرضى حقيقيين عاشوا آلاماً نفسية مختلفة، إضافة إلى تحليل وشرح موسَّعَين لتلك الحالات والأمراض النفسية، وتوضيح للمشاعر والأحاسيس التي يشعر بها المريض النفسي؛ من ثمَّ يمكن عَدُّ هذا الكتاب موجهاً للأشخاص المحيطين بالمرضى النفسيين؛ ليتمكنوا من فهمهم ومعاملتهم.

10. كتاب النوم:

للكاتب "هيثم الورداني" الذي لا يربط النوم بالأحلام كما تظنُّ عندما تقرأ عنوان الكتاب؛ إنَّما يربطه باللغة والهوية والسياسة، ويرى أنَّ عالم النوم عالم واسع يفتح من خلال كتابه الآفاق له؛ فيتأمله ويتناوله بأسلوب سردي ملحمي.

11. الكتاب الأحمر:

للطبيب النفسي السويسري "كارل غوستاف يونج" الذي تحدث في كتابه عن تجربته الشخصية، وتناول ما سمعه وشاهده من أفكار أو أصوات أو تخيلات؛ أدت إلى اختلاط الواقع بالخيال والأحلام؛ لذلك قراءة هذا الكتاب تحتاج إلى تركيز وانتباه وتمعُّن؛ فلا يمكن قراءته بعجلة؛ لأنَّك لن تستفيد أبداً؛ فهو لم يطرح مشكلةً وحلاً لها كما ورد في غيره من الكتب، أو قدَّم نصائحَ وحكماً؛ إنَّما دراسة معمقة عن نفسه تجعل الإنسان يرى نفسه بنفسه ويراقبها.

12. كتاب علم النفس في حياتنا اليومية:

الذي ألقى فيه الكاتب "كينيث سترونجمان" الضوء على ثمانية موضوعات هامة في حياة البشر اليومية؛ وهي القراءة، والمعرفة، والصحة، والغذاء، والأدوية، والزهور، والخطوط، والمستهلك؛ ويوضح دور كل منها في النفس البشرية.

13. كتاب المشاعر:

للكاتب "ستيفن فروش" الذي يتحدث من خلاله عن خصائص مشاعر الإنسان، وكيفية اختلافها عن الوجدان والانفعال، وكيفية تأثير المشاعر في البشر وفي المجتمع الذي يحيا فيه الإنسان.

إقرأ أيضاً: أفضل 10 كتب تنمية بشرية مبيعاً في العالم

في الختام:

علم النفس هو العلم الذي يبحث في النفس البشرية؛ لمساعدة الإنسان على فهم السلوكات التي تصدر عن البشر بصورة منطقية، ومعرفة الشخصيات، وكيفية معاملتها بالطريقة الأفضل؛ وهذا جعله من أهم العلوم الاجتماعية.

لقد اهتم عدةُ كُتَّابٍ بإصدار أبحاث وكتب ودراسات مرتبطة بمختلف جوانب علم النفس، ومن أفضل تلك الكتب؛ كتاب "تفسير الأحلام" الذي يقوم بتحليل الأحلام؛ ليفهم أبعاد شخصية الإنسان، وكتاب "جوهر الإنسان" الذي يتحدث عن الخير والشر الكامن في داخل البشر، وكتاب "سيكولوجية السعادة" الذي يتحدث عن السعادة وعوامل الوصول إليها.

أيضاً من الكتب التي تفيد في بناء علاقات إنسانية سليمة نذكر كتابَي "الابتزاز العاطفي" و"الذكاء العاطفي"، ومن الكتب التي تتحدث عن الآلام النفسية يوجد كتاب "حكايات نفسية" لعادل صادق، وكتاب "الاكتئاب" و"الكتاب الأحمر" الذي تناول فيه كارل يونج تجربته الشخصية.




مقالات مرتبطة